أخبار وتقارير

استعدادات أمنية لاقتحام جبال المراقشة

تشهد محافظة أبين تحركات أمنية غير مسبوقة في محاولة لإعادة السيطرة على الوضع الأمني المتردي فيها، وتأتي خارطة الانتشار التي بدأت مطلع الأسبوع الجاري، بعد أسابيع على فشل جهود وساطة قبلية لإطلاق الدبلوماسي السعودي، ووصول معدات عسكرية أمريكية إلى عدن – وفقا لتقارير صحفية – يتوقع مشاركتها في عملية التطهير التي سوف تطال جبال المراقشة، حيث تتحصن عناصر القاعدة منذ عدة أشهر، بعد انسحابها من مدن محافظة أبين، وتحتفظ بالدبلوماسي السعودي.

ووفقا لمصدر أمني فإن خطة أمنية مركزية تهدف إلى تتبع عناصر القاعدة في أبين، مشيرا إلى أن نجاح الحملة حتى الآن في القبض على عشرات المشتبه بعلاقاتهم مع تنظيم القاعدة في جعار وباتيس، اضافة إلى لصوص.

وأشار المصدر إلى ان الخطة الأمنية بدأت مع وصول تعزيزات من قوات الأمن المركزي في عدن خلال الاسبوعيين الماضيين، وإنها تقوم على قاعدة التنسيق بين كافة الوحدات العسكرية في المحافظة.

وتضمنت الخطة إعادة توزيع تمركز القوات وحدات الجيش، حيث نشرت وحدات من اللواء 25 ميكا المرابط في مدينة زنجبار، على امتداد جبل قرن الكلاسي المطل على مدينة شقرة، وكان يعد مركزا لاتصالات العناصر الارهابية قبل تطهيره من قبل قوات الحرس الجمهوري خلال الشهرين المنصرمين.

ونشرت وحدات عسكرية من اللواء 115مشاة المرابط في مدينة شقرة في محيط منطقة الخبر، حيث تتمركز قوات من اللواء 111 ميكا والتي نشرت وحدات على امتداد ساحل أحور.

ويهدف نقل المعسكرات من مدن المحافظة إلى محيطها وفقا لمصادر أمنية مطلعة في صنعاء، حيث تدار الخطة الأمنية مركزيا، بهدف تضييق الخناق على العناصر الارهابية تمهيدا لاقتحام سلسلة جبال المراقشة، التي تتمركز فيها عناصر القاعدة وتنفذ عملياتها الانتحارية، أو ما أطلقت عليها في وقت سابق بـ"عمليات الذئب المنفرد".

وقالت المصادر أنه رغم توزيع العديد من قيادات التنظيم في المدن الرئيسية، إلا أن جبال الراقشة التي تطل على مديريات المحفد والوضيع ومودية، لا تزال بمثابة المركز الرئيسي للتخطيط والتوجيه.

ورفض المصدر الحديث عما إذا كانت العمليات العسكرية تهدف إلى تحرير الدبلوماسي السعودي، خصوصا بعد فشل جهود الوساطة القبلية، وتزايد الضغوط السعودية، مشيرا إلى أن اطلاق سراح الدبلوماسي قد يتم وفقا لوساطة قبلية.

وتوقعت المصادر بأن يشن الجيش خلال الفترة المقبلة حملة تطهير شاملة لكافة المواقع التي تتمركز فيها عناصر القاعدة.  

المصدر: اليمن اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى